تعتبر لغة الحوار غير اللفظي بين الكبار والصغار أفضل
بكثير من الاتصال اللفظي، حيث أن الطفل الصغير ربما لا يمكنه أن يعبر عما يدور في
خلده ومشاعره بطريقة واضحة عن طريق الحوار المباشر، ولكن الرسومات التي يرسمها
تعبر عنه بدقة فائقة إذا تعلمنا معنى تلك الأشكال.
يستهين بعض أولياء الأمور بما تنتجه أنامل صغارهم من رسومات بمرحلتي الطفولة والمراهقة، لذا تراهم لا يلقون لها بالاً ويعتبرونها نوعاً من "الشخابيط" التي لا تؤدي إلى شيء سوى إشغال وقت الصغار وربط حركتهم في مكان واحد ولو لبعض الوقت!
لكن خبراء تحليل الخطوط والرسوم يؤكدون أن لهذه "الشخابيط" دوراً مهماً في معرفة نفسيات أطفالهم، وتحديد ملامح شخصياتهم وتقويمها وفقاً لأساسيات قام عليها علم "المورفولوجي" الذي يبحث في آثار الخطوط والأقلام ليكتشف منها القدرات العقلية والجسمية والنفسية إلى جانب القدرات الجنسية والصحية والأخلاقية لصاحب الخط.
إن الأطفال حين يبدؤون بالرسومات والشخبطة تتضح على رسوماتهم سمات كثيرة للشخصية حيث إن خطوط الأطفال وشخبطاتهم تعتبر رسائل غير واعية يرسلها الطفل إلى من يحيط به، مما يساعدنا على اكتشاف معاناة أطفالنا وتقلباتهم النفسية.
وبشكل عام يرى خبراء الخط أن الأغلبية العظمى من خطوط الصغار تغلب عليها الأشكال الدائرية إضافة إلى بعض التموج اللاإرادي والذي يعتبر طبيعياً في هذا السن على خلاف الشخص الكبير، ويعزى ذلك إلى عدم قدرة الطفل في التحكم الكبير للقلم وانسيابية تحريكه على الورق.
لماذا يرسم الطفل :
· ليعبّر عن نفسه، و يسقط مافي داخله من مشاعر وانفعالات.
· ليعبر عن تفاعله مع الأشياء من حوله والقريبة من نفسه.
· ليحاكي شيئاً ما أو شخصاً يعدّه قدوته والأكثر قرباً منه.
كيف نفهم رسومات الاطفال :
إن الأشكال التي يرسمها الأطفال يمكن تحليلها وفهمها على أساس اتجاه حركتها وشكلها وترتيبها ومكانها على الورقة ولونها وحجمها وعددها وقوة ضغط القلم عند رسمها وأمور أخرى ...
التحليل على حسب الموقع :
1.إذا وقعت على يمين الصحيفة، فإن تفكيره يركز على الماضي ولديه بعض الخوف.
2. وإذا كانت على يسار الصحيفة ، فإن تفكيره مركز على المستقبل وأنه يحب الحياة.
3.أما إذا كانت في وسط الصحيفة، فإنها تعني أن الشخص بحاجة إلى الانتباه ويطلب الحرية.
4.والرسوم في أعلى الصحيفة ، تدل على أن خيال الطفل واسع وروحاني، وفي حالة تحمس دائم.
5.وأخيراً فإن الرسوم أسفل الصحيفة يقوم بها بعض من لديه كآبة ونظرة حرجة للحياة.
فيما يأتي بعض الحالات النفسية التي يمر بها الطفل وكيف يعبر عنها بالرسم والشخبطة!!
الطفل السعيد
يكثر من رسم الأشكال الدائرية في جميع أنحاء الصفحة بحيث تكون متجهة نحو الأعلى.
الطفل القلق
يحصر الرسم في زاوية واحدة من الصفحة، وفي الغالب يرسم رسومات نحيفة، مثل بيت مستطيل عموديا أو شجرة ليس فيها ثمار.
الطفل الحزين
يصغر حجم الرسومات وغالبا ما يرسم بانحدار الأشكال إلى الأسفل والدوائر متجهة للأسفل أيضا.
الطفل المرح
تكون الأشكال العفوية وكأنها بالونات منتفخة في جميع أنحاء الصفحة.
الطفل المدلل
ترى الأشكال العفوية وكأنها صناديق مربعة أو مستطيلة وهي إشارة إلى الهدايا وغيرها.
الطفل الغاضب
يضغط بقوة على القلم ويرسم أشكالا حادة كبيرة، وكلما زادت في الأحجام زادت
هذه الصفة.
الطفل المتوتر
تكون الأشكال متغايرة في الحجم ومتقطعة غير مستقرة.
الطفل الذكي
يربط بين الأشكال الدائرية والحادة بخطوط مستقيمة أو شبه مستقيمة وفي الغالب يستخدم ألوانا مختلفة.
الطفل الحساس
الأشكال العفوية تكون دائرية ومرسومة على يمين الصفحة.
الطفل العنيد
تكون الأشكال العفوية حادة ومرسومة في أعلى الصفحة أو في وسطها.
الطفل البليد
تكون الأشكال العفوية دائرية متسلسلة وكبيرة وليس فيها انضباط.
فيما يأتي بعض الأشكال التي يرسمها الأطفال وماذا تعني بالنسبة لمحلل الخطوط
والأشكال :
الكراهيه
رسم الوجوه القبيحة أو الأسلحة من قبل الطفل فيه دلالات الكره وكثرة الخلافات في البيئة التي يعيش فيها، لذا يجب دراسة حالة الطفل الاجتماعية لكي لا يؤثر سلبا على زملائه في الدراسة.
عدم الاتزان
عدم القدرة على ضبط الرسم من حيث الحجم وميله وضغط القلم في سن العاشرة قد تعني عدم الاتزان الفكري والمشاعري لدى الطفل.
الحائر
عندما يبدأ الطفل برسم جسم الإنسان من غير أيادٍ أو أرجل يعني أنه لا يعرف كيف يتصرف أو ما هو مطلوب منه فعله.
التمرد
شطب الرسم أو مسحه بطريقة ثقيلة لدى أطفال المرحلة الإعدادية قد تعني التمرد.
تعبير عن الشعور الحقيقي الان
رسم الوجوه التعيسة أو التي تدل على البكاء هو تعبير عن مشاعر الطفل الحقيقية في هذا الوقت.
تعبير عن الاحساس
رسم أشكال بشرية دالة على الأسرة تعني حب الطفل للبيئة التي يعيش فيها، كما وأنها تعبير عن الراحة النفسية، وأحيانا تدل على عكس هذا تماما، لذا لابد من معرفة خلفية الطفل الاجتماعية قبل الحكم على الرسمة
حب البروز او الظهور
رسم أشكال بشرية ومن بينهم شخص كبير جدا بالنسبة لبقية الأشخاص مرتبط بالعنف وإظهار القوة وحب البروز أمام القرناء
قلة شهية الاكل
رسم أشكال بشرية منتفخة وسمينة والفم مغلق أو مطموس مرتبط بعدم حب الأكل وقلة
الشهية
شهية الاكل
رسم أشكال بشرية منتفخة وسمينة والفم مفتوح مرتبط بحب الأكل وفتح الشهية
الخجل
رسم أشكال بشرية نحيلة ونحيفة أو مشنجة مرتبط بالخجل وقلة المبادرة في العمل
قوة العلاقة مع الاخرين
التركيز على رسم الرأس دون الجسم مرتبط بقوة العلاقة مع القرناء، كلما كان الرأس أكبر كانت قوة علاقة الطفل بالآخرين أكثر
ضعف العلاقة مع الاخرين
إخفاء ملامح الوجه مرتبط بضعف العلاقة مع الآخرين، وكلما صغر الرأس زادت هذه الصفة
العدواني
رسم الأفواه الكبيرة أو الأسنان الحادة مرتبط بالعدوانية
الخائف
رسم العيون الكبيرة مرتبط بالخوف والقلق وعدم الشعور بالأمان
الثرثار
رسم الفم الكبير مرتبط بكثرة الكلام وحب الجدال
الفضولي
رسم الأنف بشكل كبير مرتبط بالتدخل في شئون الغير، مثل هذا الشخص يكون فضوليا
حب التملك
رسم الأيدي طويلة مرتبط بحب التملك والأنانية
فرط الحركة
رسم الأرجل أطول من اليدين بكثير مرتبط بفرط الحركة وكثرة الخروج عن المألوف وحب الرياضة
قلة الثقة بالنفس
إذا رسم الطفل أشكالا تدل على أطفال ومن بينهم شخص صغير وكان هذا الشكل يقصد به نفسه، فإن هذا يعني قلة الثقة بالنفس والإحساس بالتبعية وعدم القدرة على مجاراة الآخرين
نقص الحنان
إذا رسم الطفل والديه وهو بعيد عنهم فإنه يشعر بقلة حنانهما
فقد حنان احد الوالدين
إذا رسم الطفل والديه وهو قريب من والدته والوالد بعيد عنهم فإنه يشعر بحنان الأم ولا يشعر بحنان الأب، والعكس صحيح إذا كان الوالد هو الأقرب والأم هي البعيدة
الطموح
رسم الطفل لنفسه وهو بزي عسكري أو طبيب أو أي مهنة محترمة فيه دلالة على الطموح
الانيس العطوف
رسم الورود والأشجار المثمرة والفواكه مرتبط بالود والمحبة وحب الخير والأنس واللطف والعطف
الذكاء و الفطنة
رسم الأشكال الهندسية مثل المربعات والدوائر والمثلثات وغيرها مرتبط بالمهارات العقلية والذكاء والفطنة، طفل مثل هذا يسأل أسألة كثيرة، يحب أن يتعرف على الأشياء عن قرب، في الغالب ذاكرته رائعة.
يستهين بعض أولياء الأمور بما تنتجه أنامل صغارهم من رسومات بمرحلتي الطفولة والمراهقة، لذا تراهم لا يلقون لها بالاً ويعتبرونها نوعاً من "الشخابيط" التي لا تؤدي إلى شيء سوى إشغال وقت الصغار وربط حركتهم في مكان واحد ولو لبعض الوقت!
لكن خبراء تحليل الخطوط والرسوم يؤكدون أن لهذه "الشخابيط" دوراً مهماً في معرفة نفسيات أطفالهم، وتحديد ملامح شخصياتهم وتقويمها وفقاً لأساسيات قام عليها علم "المورفولوجي" الذي يبحث في آثار الخطوط والأقلام ليكتشف منها القدرات العقلية والجسمية والنفسية إلى جانب القدرات الجنسية والصحية والأخلاقية لصاحب الخط.
إن الأطفال حين يبدؤون بالرسومات والشخبطة تتضح على رسوماتهم سمات كثيرة للشخصية حيث إن خطوط الأطفال وشخبطاتهم تعتبر رسائل غير واعية يرسلها الطفل إلى من يحيط به، مما يساعدنا على اكتشاف معاناة أطفالنا وتقلباتهم النفسية.
وبشكل عام يرى خبراء الخط أن الأغلبية العظمى من خطوط الصغار تغلب عليها الأشكال الدائرية إضافة إلى بعض التموج اللاإرادي والذي يعتبر طبيعياً في هذا السن على خلاف الشخص الكبير، ويعزى ذلك إلى عدم قدرة الطفل في التحكم الكبير للقلم وانسيابية تحريكه على الورق.
لماذا يرسم الطفل :
· ليعبّر عن نفسه، و يسقط مافي داخله من مشاعر وانفعالات.
· ليعبر عن تفاعله مع الأشياء من حوله والقريبة من نفسه.
· ليحاكي شيئاً ما أو شخصاً يعدّه قدوته والأكثر قرباً منه.
كيف نفهم رسومات الاطفال :
إن الأشكال التي يرسمها الأطفال يمكن تحليلها وفهمها على أساس اتجاه حركتها وشكلها وترتيبها ومكانها على الورقة ولونها وحجمها وعددها وقوة ضغط القلم عند رسمها وأمور أخرى ...
التحليل على حسب الموقع :
1.إذا وقعت على يمين الصحيفة، فإن تفكيره يركز على الماضي ولديه بعض الخوف.
2. وإذا كانت على يسار الصحيفة ، فإن تفكيره مركز على المستقبل وأنه يحب الحياة.
3.أما إذا كانت في وسط الصحيفة، فإنها تعني أن الشخص بحاجة إلى الانتباه ويطلب الحرية.
4.والرسوم في أعلى الصحيفة ، تدل على أن خيال الطفل واسع وروحاني، وفي حالة تحمس دائم.
5.وأخيراً فإن الرسوم أسفل الصحيفة يقوم بها بعض من لديه كآبة ونظرة حرجة للحياة.
فيما يأتي بعض الحالات النفسية التي يمر بها الطفل وكيف يعبر عنها بالرسم والشخبطة!!
الطفل السعيد
يكثر من رسم الأشكال الدائرية في جميع أنحاء الصفحة بحيث تكون متجهة نحو الأعلى.
الطفل القلق
يحصر الرسم في زاوية واحدة من الصفحة، وفي الغالب يرسم رسومات نحيفة، مثل بيت مستطيل عموديا أو شجرة ليس فيها ثمار.
الطفل الحزين
يصغر حجم الرسومات وغالبا ما يرسم بانحدار الأشكال إلى الأسفل والدوائر متجهة للأسفل أيضا.
الطفل المرح
تكون الأشكال العفوية وكأنها بالونات منتفخة في جميع أنحاء الصفحة.
الطفل المدلل
ترى الأشكال العفوية وكأنها صناديق مربعة أو مستطيلة وهي إشارة إلى الهدايا وغيرها.
الطفل الغاضب
يضغط بقوة على القلم ويرسم أشكالا حادة كبيرة، وكلما زادت في الأحجام زادت
هذه الصفة.
الطفل المتوتر
تكون الأشكال متغايرة في الحجم ومتقطعة غير مستقرة.
الطفل الذكي
يربط بين الأشكال الدائرية والحادة بخطوط مستقيمة أو شبه مستقيمة وفي الغالب يستخدم ألوانا مختلفة.
الطفل الحساس
الأشكال العفوية تكون دائرية ومرسومة على يمين الصفحة.
الطفل العنيد
تكون الأشكال العفوية حادة ومرسومة في أعلى الصفحة أو في وسطها.
الطفل البليد
تكون الأشكال العفوية دائرية متسلسلة وكبيرة وليس فيها انضباط.
فيما يأتي بعض الأشكال التي يرسمها الأطفال وماذا تعني بالنسبة لمحلل الخطوط
والأشكال :
الكراهيه
رسم الوجوه القبيحة أو الأسلحة من قبل الطفل فيه دلالات الكره وكثرة الخلافات في البيئة التي يعيش فيها، لذا يجب دراسة حالة الطفل الاجتماعية لكي لا يؤثر سلبا على زملائه في الدراسة.
عدم الاتزان
عدم القدرة على ضبط الرسم من حيث الحجم وميله وضغط القلم في سن العاشرة قد تعني عدم الاتزان الفكري والمشاعري لدى الطفل.
الحائر
عندما يبدأ الطفل برسم جسم الإنسان من غير أيادٍ أو أرجل يعني أنه لا يعرف كيف يتصرف أو ما هو مطلوب منه فعله.
التمرد
شطب الرسم أو مسحه بطريقة ثقيلة لدى أطفال المرحلة الإعدادية قد تعني التمرد.
تعبير عن الشعور الحقيقي الان
رسم الوجوه التعيسة أو التي تدل على البكاء هو تعبير عن مشاعر الطفل الحقيقية في هذا الوقت.
تعبير عن الاحساس
رسم أشكال بشرية دالة على الأسرة تعني حب الطفل للبيئة التي يعيش فيها، كما وأنها تعبير عن الراحة النفسية، وأحيانا تدل على عكس هذا تماما، لذا لابد من معرفة خلفية الطفل الاجتماعية قبل الحكم على الرسمة
حب البروز او الظهور
رسم أشكال بشرية ومن بينهم شخص كبير جدا بالنسبة لبقية الأشخاص مرتبط بالعنف وإظهار القوة وحب البروز أمام القرناء
قلة شهية الاكل
رسم أشكال بشرية منتفخة وسمينة والفم مغلق أو مطموس مرتبط بعدم حب الأكل وقلة
الشهية
شهية الاكل
رسم أشكال بشرية منتفخة وسمينة والفم مفتوح مرتبط بحب الأكل وفتح الشهية
الخجل
رسم أشكال بشرية نحيلة ونحيفة أو مشنجة مرتبط بالخجل وقلة المبادرة في العمل
قوة العلاقة مع الاخرين
التركيز على رسم الرأس دون الجسم مرتبط بقوة العلاقة مع القرناء، كلما كان الرأس أكبر كانت قوة علاقة الطفل بالآخرين أكثر
ضعف العلاقة مع الاخرين
إخفاء ملامح الوجه مرتبط بضعف العلاقة مع الآخرين، وكلما صغر الرأس زادت هذه الصفة
العدواني
رسم الأفواه الكبيرة أو الأسنان الحادة مرتبط بالعدوانية
الخائف
رسم العيون الكبيرة مرتبط بالخوف والقلق وعدم الشعور بالأمان
الثرثار
رسم الفم الكبير مرتبط بكثرة الكلام وحب الجدال
الفضولي
رسم الأنف بشكل كبير مرتبط بالتدخل في شئون الغير، مثل هذا الشخص يكون فضوليا
حب التملك
رسم الأيدي طويلة مرتبط بحب التملك والأنانية
فرط الحركة
رسم الأرجل أطول من اليدين بكثير مرتبط بفرط الحركة وكثرة الخروج عن المألوف وحب الرياضة
قلة الثقة بالنفس
إذا رسم الطفل أشكالا تدل على أطفال ومن بينهم شخص صغير وكان هذا الشكل يقصد به نفسه، فإن هذا يعني قلة الثقة بالنفس والإحساس بالتبعية وعدم القدرة على مجاراة الآخرين
نقص الحنان
إذا رسم الطفل والديه وهو بعيد عنهم فإنه يشعر بقلة حنانهما
فقد حنان احد الوالدين
إذا رسم الطفل والديه وهو قريب من والدته والوالد بعيد عنهم فإنه يشعر بحنان الأم ولا يشعر بحنان الأب، والعكس صحيح إذا كان الوالد هو الأقرب والأم هي البعيدة
الطموح
رسم الطفل لنفسه وهو بزي عسكري أو طبيب أو أي مهنة محترمة فيه دلالة على الطموح
الانيس العطوف
رسم الورود والأشجار المثمرة والفواكه مرتبط بالود والمحبة وحب الخير والأنس واللطف والعطف
الذكاء و الفطنة
رسم الأشكال الهندسية مثل المربعات والدوائر والمثلثات وغيرها مرتبط بالمهارات العقلية والذكاء والفطنة، طفل مثل هذا يسأل أسألة كثيرة، يحب أن يتعرف على الأشياء عن قرب، في الغالب ذاكرته رائعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق