بسم
الله الرحمن الرحيم
قال
تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق )
نظراً للتطور التكنولوجي الهائل و
الانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحالي و الاهتمام بحرية التعبير وإبداء الرأي
و أتساع مفهوم القراءة أصبحت عقلية انفعالية تشمل تفسير رموز يتلقاها القارئ عن
طريق هم المعاني و الربط بين الخبرات السابقة للقارئ و هذه المعاني والاستنتاج و
النقد والحكم والتذوق و حل المشكلات و من هنا جاءت أهمية ربط القراءة بالابتكار و
الابداع وخرجت القراءة من مفهومها التقليدي الذي اصبح لا يفي بحاجات العصر الى القراءة
الابتكارية التي تجعل من الكتاب مصدراً
للتفكير و الابداع وتجعل المتعلم يغوص في المادة المقروءة ليكتسب الحقيقة فيما
يقراء ويستدعي الافكار المخبوءة التي يمتلكها ويمزجها بخيالة فيزداد رصيده من
المادة المقروءة ويصبح قادراً على توظيفه و استخدامها و إعادة كتابتها و التعبير
عنها .
القراءة ليست هواية كما هو شائع فهي غذاء للعقل .
قال الكاتب الكبير جراهام جرين : أحيانا افكر ان حياة الفرد تشكلت بواسطة الكتب
اكثر من ما ساهم البشر في تشكيل هذه الحياة .
القراءة هي وسيلة استقبال المعلومات من الكاتب او
مرسل الرسالة وهي وسيلة للتثقيف .
القراءة هي عملية بنائية بمعنى لا يوجد نص يفسر
نفسه تفسيراً تاما انما يعتمد على القارئ وعلى مدى فهمه للموضوع و الهدف من
القراءة سواء كان هدفا تعليميا او للتسلية و تتطلب القراءة التركيز و الاستيعاب و
المحافظة على الانتباه حتى تكون ممتعة ومفيدة ولابد من الاستمرار و الممارسة .
وفقا لتقرير اليونسكو فأن اعلى نسبة
للامية تتواجد في الوطن العربي و القراءة تأتي في المرتبة الاخيرة بالنسبة
لاهتمامات المواطن العربي بعد ما تعددت هواياته و اهتماماته فبلغ معدل القراءة عند
الفرد في الوطن العربي 6 دقائق سنوياً مقابل 200 ساعة للفرد في أوربا و امريكا
وهذا يدل على ان وضع القراءة في الوطن العربي مزر للغاية .
أنواع
القراءة :
تنقسم القراءة إلى نوعين أساسيين و هما القراءة الجهرية و القراءة الصامتة
و لكل نوع من هذه الأنواع أساليبه ومهاراته.
مهارات القراءة الجهرية:
إخراج الحروف من مخارجها و الالتزام بمواضع الوقف الصحيحة و القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء و التعبير الصوتي عن المعاني المقروءة.
مهارات القراءة الصامتة:
فهم معاني الكلمات والتراكيب تحديد اهداف الكاتب وموضوعه تحديد
الأفكار الرئيسية والفرعية والتمييز بينها اختيار عنوان مناسب للمادة المقروءة
المحفزات التي تحبب القراءة إلى النفس .
اتخاذ الوضع الصحيح للقراءة ينبغي أن لا تخلط القراءة بالاستماع
إلى أصوات أخرى فإن القلب واحد ويصعب على الإنسان الجمع بين أمرين استخدام القلم
أثناء القراءة و كذلك أقلام التلوين كي يسهل لك العودة إلى الجزء المراد فهمه
اختيار المكان المناسب للقراءة بأن يكون القارئ في مكان هادئ جيد التهوية بعيد عن
الضجيج والاصوات المزعجة اختيار الأوقات المناسبة
للقراءة بحيث لا تكون وقت الراحة أو عند سماع الأخبار أو مشاهدة التلفاز فإن
انشغال السمع أو النظر يفقد التركيز أخذ قسط من الراحة كلما شعر بالتعب أو غير
المكان إن مللته أو كانت الإضاءة أو درجة الحرارة فيه غير مناسبة صحح الأخطاء
المطبعية إن وجدت اعتمد السرعة المناسبة في القراءة بحيث تكون العبرة بالفهم
والاستيعاب لا بكثرة الصفحات التي تقرأها مع قلة فهمك لها نتيجةً للسرعة المفرطة
لخص الموضوع او ما احتوى الكتاب وقم بكتابة التعليقات الهامشية ورقم الصفحات فإن
كل ذلك يؤدي إلى استيعاب الموضوع والوصول إلى المراد بسرعة عند المراجعة من اكتشاف
الفكرة الرئيسية من
المقطع أو الفقرة.
تختلف القراءة باختلاف الغرض منها على
حسب احتياجات كل شخص فمنها:
1/ القراءة من أجل متابعة الاخبار وهذا النوع غير
متخصص او عميق و الهدف هو معرفة الاخبار و مايجري في العالم الداخلي و الخارجي مثل
الصحف و المجلات .
2/القراءة من اجل المتعة و التسلية و هذا النوع
تتوفر فيه حرية اختيار المادة التي ستتم قراءتها وهي أكثر الانواع شيوعاً حيث
يلجاء اليها الكثيرون و لا تقتصر التسلية على فئة عمرية معينة و انما تشمل جميع
الفئات العمرية
و القراءة من اجل التسلية لها فوائد ايضاً للتخفيف
من الضغوط النفسية و العصبية التي يواجهها الفرد في حياته اليومية و العملية .
3/القراءة من اجل التطوير المهني و الذاتي وهنا
ترتبط القراءة بمطالب المهنة وتطوير النفس لإحراز التقدم فيها و القراءة المهنية
يتم فيها اللجوء الى الكتب التي تقدم ارشادات عملية في مجالات معينة او اللجوء الى
الكتب المرجعية في مجال التخصص وكثير من المصادر الاخرى التي تمكن من استكمال
الفهم .
يندرج تحتها الكثير من الانواع مثل :
أ-
القراءة من
اجل التحصيل (تقتصر على فئة الطلاب )
ب- القراءة من اجل النقد والمقارنة .
ت- القراءة من اجل الابداع وتعرف بال(القراءة الابداعية )
وهي تشجع الانسان على تنمية مهارة الابداع و تنمية الابتكار من خلال القراءت
المختلفة مثل القصص والأشعار و الكتب المنوعة .
4/القراءة من اجل زيادة الحكمة و المعرفة .
و
من أنواعها :
أ-
القراءة من
أجل التعمق (القراءة المتعمقة) و هي تحتاج الى جهد ذهني كبير مثل الطب و الهندسة و
السياسة .
ب-
القراءة من أجل
الاطلاع على المعلومات .
ت-
القراءة من
أجل زيادة الفهم وهي مهارة صعبة ومفيدة في ذات الوقت .
ث-
القراءة من
أجل التثقيف (القراءة التثقيفية) وهي قراءة جامعة لكل الانواع السابقة لإثراء فكر
الفرد و تكوين ثقافة عامة في مختلف المجالات ولا ترتبط بغرض معين و انما معرفة
شاملة .
ج-
قراءة الادب
وهي تتمثل في جميع انواع الادب (شعر – نثر – قصص – روايات )
((يجب ان لا نكتفي بالقراءة لأنفسنا
فقط بل نعلمها لأبنائنا و نغرس فيهم حب القراءة لننشي جيل واعي و مثقف و محب للقراءة
))
كيف نعلم الطفل حب القراءة ؟؟
1-
تصحيح الاخطاء
عند قراءة الطفل و يتم ذلك بعد انتهائه من القراءة و عدم مقاطعته .
2-
تشجيع الطفل
على القراءة بصوت مرتفع بالإضافة الى القراءة الصامتة لاطائة الاحترافية في اللغة
.
3-
تعويد الطفل
على استخدام المراجع و القواميس لاكتساب اكبر قدر من المعلومات التراكمية .
4-
لانكتفي
بالتعليم في المدرسة انما التنمية الخارجية ضرورية ايضا ومتابعة الطفل لاكتشاف أي
صعوبات لدية و علاجها مبكراً.
5-
تعويد الطفل
على تلخيص المواضيع بعد قراءتها .
6-
تنمية الاحساس
بالشجاعة عند القراءة امام الجماعة لتجنب (التهتهة).
تنمية مهارة القراءة في مختلف الاعمار :
لكي يقراء الطفل الصغير لابد من :
1-
القراءة
اليومية مع الطفل لمدة 15 دقيقة .
2-
تهيئة الجو
المناسب للقراءة اما قبل النوم وتتم القراءة بهدوء او في الصباح وتكون بصوت مرتفع
.
3-
المداومة على
اجراء الحوار و المحادثة مع الطفل في أي موضوع .
4-
الاقتداء من
الكبار في المنزل عندما برئ الجميع يمارس القراءة ينشاء هو ايضاً محباً لها .
5-
مساعدة الطفل
على اختيار كتبة و مجلاته مثل مساعدته على ارتداء الملابس .
6-
تقليص وقت
اللعب و الجلوس امام شاشة الكومبيوتر و توفير وقت للقراءة .
7-
تشجيع الطفل
للقيام بادوار من قصص قد قرائها لكي ينمي عقلة بالتفكير .
8-
تشجيع الطفل
على تهجي عناوين الاخبار في الصحف .
9-
تشجيع الطفل
الكبير على القراءة لاخوتة الصغار فالطفل الكبير يحب التباهي امام الصغار .
لكي يقراء الطفل الكبير لابد من :
1-
اختيار كتاب
لايكون به المادة كثيرة حتى لا يمل ويترك الكتاب ويفضل الكتاب الذي تكون فيه صور
تحتل مساحة كبيرة من الصفحة حتى يشعر بالانجاز في القراءة .
2-
اختيار
الموضوع الشيق الذي يحفز على القراءة وليس الدسم الممل.
3-
اجراء الحوار
معه في أي موضوع قد قراءة حتى يزيد من ثقته بنفسه و اتقان فن الحديث .
4-
الذهاب
للمكتبات العامة لكي يرى الكثير من حوله يقرؤون فيميل الى التقليد والمشاركة .
5-
الملاحظة
المستمرة و التشجيع للطفل .
أسباب عدم قراءة الكبار في السن :
لا يقتصر فن القراءة على الاطفال فهناك بعض الكبار
لا يجيدون فن القراءة بالشكل الملائم مما يجعلهم يهربون منها .
و الخطاء الاساسي الذي يصرف الكثير منا عند القيام بالقراءة الاسباب الاتية :
1-
الضعف اللغوي
للشخص مما يؤدي الى الملل .
2-
عدم التركيز
اثناء القراءة و بالتالي عدم الفهم .
3-
عدم التحلي
بالصبر فالصبر صفة متلائمة مع القراءة ولابد التحلي بها .
4-
التأثر بصورة
الغلاف ونوع الغلاف وحجم الكتاب .
5-
عدم وجود ما
يحفز او يشجع على القراءة .
6-
عدم المعرفة
بقيمة القراءة و فوائدها .
عوامل تزيد من حبنا للقراءة :
· وجود النية
· تنظيم خطة للقراءة
· تحديد وقت معين للقراءة و الاستفادة من الفراغات البينية
· التدريج
· الجدية
فوائد القراءة:
§ القراءة هامة لتطوير الذات .
§ القراءة وسيلة التعلم عند الانسان ليتطور ويكون ثقافته
(التشكيل الثقافي )
§ القراءة وسيلة للترفية عن النفس بالإضافة الى اكتساب
المعرفة .
§ القراءة هي مهارة هامة لشغل اوقات الفراغ و الابتعاد عن
الانحراف .
§ القراءة تنمي العمليات العقلية المختلفة .
§ القراءة تمكننا من الاطلاع على ثقافة الاخرين .
§ القراءة تعطي بلاغة لصاحبها وتقوي مفردات اللغة .
§ بالقراءة يستطيع الانسان التعبير بالكلام او الكتابة .
§ بالقراءة يستطيع الانسان التفاعل مع غيرة في الحوارات و
النقاشات العامة وهي علاج هام للخجل الكلامي .
§ بالقراءة يكتسب الانسان الفهم السريع لأي موضوع .
§ بالقراءة تسترخي عضلات الجسد .
§ بالقراءة يستطيع الانسان تحمل المسؤولية .
§ بالقراءة يكون الانسان لبقاً في الحديث .
§ بالقراءة يزداد الانسان ثباتاً في مواجهة الازمات .
§ القراءة تنمي الثقة بالنفس .
§ القراءة تزيد كفاءة انجاز الاعمال .
§ بالقراءة نتعرف على خبرات السابقين .
( مهما بلغت درجة انشغالك فلا بد ان تجد
وقتاً للقراءة و ان لم تفعل فقد سلمت نفسك للجهل بمحض إرادتك )
كنفوشيوس ..
لأصحاب التواصل السمعي والبصري
الاستمتاع مع الدكتور وليد فتيحي بــ
الله موضوع جدا شيق ومفيد .. القراءة ثم القراءة ثم القراءة لابد للشخص ان يطور من نفسه دائما ويغذي عقلة بالقراءة يجب أن ينمي مهارته الفكرية اذا مر وقت ولم يضف شيئا جديدا يغذي به عقله سيعود خطوات للوراء وسيموت عقله في دائرة الجهل :( .. جزاك الله خير الجزاء عنا وشكرا لمجهوداتك الرائعة صديقتي
ردحذفمع بداية هذا العام سأقرأ أكثر و أطور من نفسي أكثر سأتحدى الصعاب و أتحدى نفسي أيضاً سأؤومن بنفسي كثيرا ..
ودي لك
يسعدني مرورك صديقتي
حذفو اتمنى لك المزيد من التطور